ما هو الغلوتين؟

المنتجات حسب الفئة None

للغلوتين مصائد أكثر مما قد تعتقد…

…مثلا، السوشي. في حين أن الأرز، والأسماك، والأعشاب البحرية لا تسبب أي مشاكل، لكن بعض المطاعم تستخدم الشعير القائم على الحبوب أو خل البيرة لتتبيل السوشي، حيث هذه الأنواع من الخل تحتوي على الغلوتين بالإضافة إلى صلصات الصويا. على عكس خل الأرز المستخدم تقليديًا في صناعة السوشي. 

إذا أردت عيش حياة خالية من الغلوتين، فأنت بحاجة إلى الأطعمة المناسبة. الغلوتين موجود بشكل طبيعي في الحبوب مثل القمح، والحنطة، والجاودار، والشعير. لذلك، بالنسبة للدقيق والمخبوزات والمعكرونة، فأنت بحاجة إلى بدائل لهذه المنتجات التقليدية. ولكن أيضًا يجب عليك الحذر عند اختيار الوجبات الجاهزة، خلطات التوابل، الصلصات، النقانق، منتجات اللحوم الجاهزة والمشروبات. 

الغلوتين هو بروتين موجود في العديد من الحبوب الشائعة مثل حبوب القمح، الحنطة، الجاودار، والشعير. حيث يساعد الغلوتين المكونات الموجودة في المخبوزات على الالتصاق ببعضها البعض. ومع ذلك، فإن الغلوتين ليس شيئا ضروريًا لجسمنا، مما يجعل اتباع نظام غذائي خالي من الغلوتين مدى الحياة أمرًا ممكنًا. في الواقع، ليس لدى بعض الأشخاص خيار آخر، مثل الأشخاص المصابين بمرض السيلياك. بالنسبة لهؤلاء الذين يعانون هذا المرض الذي يصيب جهاز المناعة، فإن تناول الغلوتين يسبب التهاب بالأمعاء الدقيقة. 

هام: من الضروري ألا تقوم بإجراء أي تغييرات على نظامك الغذائي حتى تستشير أخصائي الرعاية الصحية. فإذا كنت تعتقد أن الغلوتين قد يكون سبب أعراضك، يجب عليك التحدث إلى طبيبك لترتيب إجراء اختبار مناسب. ومن المهم أن تستمر في تناول الغلوتين بانتظام طوال فترة إجراء الاختبار. 

 

الأطعمة الخالية من الغلوتين بشكل طبيعي 

إذا كنت ترغب في الاستمتاع بالحياة مع اتباع نظام غذائي خالي من الغلوتين، فأنت بحاجة إلى الأطعمة الصحيحة. 

المواد الغذائية التالية خالية من الغلوتين بشكل طبيعي: 

  • الفواكه والخضراوات
  • الحليب ومشتقاته
  • البيض، والأسماك، واللحوم
  • الزبدة، والزيت
  • الأعشاب النقية
  • التوابل مثل الملح والفلفل.

 

كذلك تشمل بدائل الحبوب الخالية من الغلوتين منها حبوب الدخن، الأرز، الذرة ، الحنطة السوداء، البطاطس، وأيضا الشوفان، بشرط أن يأتي من الزراعة الخالية من الغلوتين. 

ومن المهم أن تضع في اعتبارك أنه بالنسبة للدقيق، المعكرونة، الخبز، البسكويت والحلويات وغيرها من المخبوزات، هناك حاجة إلى بدائل خالية من الغلوتين للأصناف التقليدية المصنوعة من القمح، والحنطة، الجاودار والشعير. 

 

اكتشف الغلوتين الخفي 

هناك العديد من الأطعمة الأخرى التي قد تحتوي على الجلوتين، حتى في التي قد لا تتوقعها على الإطلاق. وغالبًا ما يتم إخفاء الغلوتين في الأطعمة التالية: 

  • وجبات جاهزة
  • خلطة البهارات
  • الصلصات
  • النقانق ومنتجات اللحوم الجاهزة
  • المشروبات.

لهذا السبب، فمن المهم جدا التتحقق دائمًا بعناية من قائمة المكونات وفي حالة الشك، لا تشتري منتجًا مشكوكًا فيه. 

 

الأطعمة المصنفة خالية من الغلوتين 

تعرف الأطعمة بأنها خالية من الغلوتين إذا كانت تحتوي على أقل من 20 مليجرام من الغلوتين لكل كيلوجرام أي (= 20 جزءًا في المليون). هذا يعني أنه عندما تذهب للتسوق، يجب عليك دائمًا التحقق من قائمة المكونات الموجودة على الغلاف لتحديد الغلوتين المخفي. والمنتجات الخالية من الغلوتين تحمل علامة “خالي من الغلوتين” أو تحمل رمز أذن القمح على الغلاف.