تحديد الجلوتين بشكل موثوق

المنتجات حسب الفئة معلومات طبية

الأطعمة أو المنتجات التي تحتوي على الجلوتين يجب أن تكون واضحة من الملصق. 

بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مرض السيلياك وحساسية الجلوتين والقمح، من المهم جدا الانتباه عند شراء االأطعمة إلى قراءة ملصق المُكوِّنات لمعرفة محتوى الجلوتين. 

متطلبات وضع العلامات على الجلوتين 

منذ نوفمبر 2005، أربعة عشر من مسببات الحساسية الموجودة في الأطعمة، بما في ذلك “الحبوب التي تحتوي على الجلوتين والمنتجات المصنعة منها” يجب أن تكون مدرجة بالعبوة أو على الغلاف إذا كانت موجودة كمكون في المنتج، بغض النظر عن الشكل أو الحجم الذي تحتوي عليه. وللحصول على نظرة عامة على الحبوب التي تحتوي على الجلوتين، يرجى الرجوع إلى المقالة حول الجلوتين. 

تُستثنى المُحلّيات المصنوعة من القمح، مثل شراب الجلوكوز، الدكستروز أو مالتوديكسترين، من هذا الملصق التوجيهي لأنه لا يمكن اكتشاف الجلوتين في هذه المنتجات. 

كما يجب الآن أيضًا إدراج المعلومات المتعلقة بمسببات الحساسية بالنسبة للبضائع الغير مغلفة، سواء إيصال المعلومات كتابةً أو إلكترونياً أو شفهياً. فإذا كانت بشكل شفهي، يجب أن تكون الوثائق المكتوبة متاحة أيضًا عند الطلب. 

تعرف الأطعمة بأنها خالية من الجلوتين إذا كانت بمقدار يقل عن 20 جزءًا في المليون من الجلوتين لكل كيلوجرام (= 20 جزء في المليون). بالإضافة إلى ذلك، يمكن للمصنعين أيضًا عرض رمز أذن القمح مع (“الحبوب المعبرة عنه”) على العبوة، والتي يتم منحها من قبل جمعيات السيلياك. 

نصائح لشراء الأطعمة الخالية من الجلوتين

  • أسهل طريقة للتعرف على المنتجات الخالية من الجلوتين هي البحث عن كلمة “خالية من الجلوتين”   في مقدمة العبوة، والتي ستكون مصحوبة بشكل مثالي برمز أذن القمح من خلال (“حبوب معبرة ‘  للرمز). 
  • إذا لم تكن معتادًا على أحد المكونات في قائمة المكونات المدرجة، فمن الأفضل ترك المنتج على   الرف. 
  • إذا كانالملصق يحتوي على أو مدرج بالمكونات “النشا” أو “النشا المعدل”، فهذا يشير إلى النشا الخالي من الجلوتين. والنشا الذي يحتوي على الجلوتين يجب أن يكون مدرج على الملصق. 

هل أنت طبيب أو أخصائي تغذية؟ ستجد المزيد من المعلومات المفصلة عن الجلوتين على Dr. Schär Institute، منصة المعرفة للخبراء في موضوع حساسية الجلوتين والنظام الغذائي الخالي من الجلوتين.